العربية للسيارات اول مجلة عربية للسيارات

تنخفض أرباح Ford و GM جنبًا إلى جنب مع المبيعات ، بسبب نقص الرقائق

تنخفض أرباح Ford

تنخفض أرباح Ford و GM جنبًا إلى جنب مع المبيعات ، بسبب نقص الرقائق

ديترويت – أدى النقص العالمي في رقائق الكمبيوتر إلى تقليص أرباح الربع الثالث لشركة فورد وجنرال موتورز المنافسة ، حيث كانت الشركتان على وشك إغلاق المصانع مؤقتًا ، مما أدى إلى تقليص الإمدادات في الكثير من الوكلاء.

انخفض صافي ربح فورد البالغ 1.83 مليار دولار بنسبة 23٪ عن العام الماضي ، بينما انخفضت أرباح جنرال موتورز بنسبة 40٪ إلى 2.4 مليار دولار. أدت الأسعار المرتفعة ، بشكل أساسي للشاحنات الصغيرة وسيارات الدفع الرباعي الكبيرة التي يبيعها صانعو السيارات ، إلى إضعاف اللدغة من انخفاض المبيعات.

وقالت شركة فورد ، التي نشرت نتائجها بعد جرس الإغلاق يوم الأربعاء ، إنها ستستأنف دفع توزيعات أرباح قدرها 10 سنتات للسهم من الربع الرابع. سيكلف هذا الشركة حوالي 400 مليون دولار لكل ربع سنة. وقفزت أسهم شركة فورد 7.5 بالمئة في تعاملات ما بعد البيع.

وقالت الشركة إن إيراداتها تراجعت بنسبة 5٪ عن العام الماضي إلى 35.68 مليار دولار. هذا أقل من تقديرات وول ستريت البالغة 38.2 مليار دولار.

باستثناء البنود غير المتكررة ، ربحت شركة ديربورن ، ميشيغان 51 سنتًا للسهم ، متجاوزة 27 سنتًا التي توقعها محللون استطلعت آراؤهم FactSet.

تراجعت مبيعات فورد بنسبة 27٪ من يوليو إلى سبتمبر في الولايات المتحدة ، السوق الأكثر ربحًا. فقدت الشركة أيضًا 2.4 نقطة مئوية من حصتها في السوق في الولايات المتحدة ، ويرجع ذلك إلى حد كبير ، مثل جنرال موتورز ، إلى أنها لا تستطيع إنتاج سيارات كافية لتلبية الطلب.

ولكن تم بيع متوسط ​​سيارة فورد الجديدة بأكثر من 51 ألف دولار في الربع ، بزيادة 13٪ تقريبًا عن العام الماضي ،

قال المدير المالي جون لولر إن لدى فورد النقد والدخل للاستثمار في السيارات والخدمات الكهربائية. وقال إن الشركة واثقة من مسار أعمالها.

وقال: “يمنحنا هذا المرونة المالية لتمويل خطتنا بالكامل وجميع احتياجاتنا الرأسمالية الأخرى”. “نحن نركز أيضًا على العائد الإجمالي للمساهمين ، ليس فقط من خلال رفع أسعار الأسهم ولكن أيضًا من خلال توزيعات الأرباح.”

قال لولر إن هناك طلبًا قويًا على منتجات فورد التي لا تستطيع الشركة تلبيتها بسبب نقص الرقائق. على الصعيد العالمي ، قال إنه يعتقد أن الشركة يمكن أن تبيع 200 ألف سيارة موستانج ماك-إي الكهربائية متعددة الاستخدامات سنويًا.

وقال إنه من المتوقع أن يتراجع النقص في الرقائق قليلاً من أكتوبر إلى ديسمبر ، ومن المتوقع أن تزيد مبيعات التجار بنسبة 10٪ هذا الربع من العام السابق. وقال إنه مع تحسن الإمدادات ، سيستمر النقص في العام المقبل وربما حتى عام 2023.

رفعت فورد توقعاتها للأرباح للعام بأكمله قبل الضرائب إلى 10.5 مليار دولار إلى 11.5 مليار دولار ، وقالت إنها تخطط لاستثمارات رأسمالية من 40 مليار دولار إلى 45 مليار دولار من 2020 إلى 2025. وهذا يشمل حوالي 15 مليار دولار انتقل إلى السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية خلال هذه الفترة.

ومع ذلك ، حذر لولر من أن الشركة تواجه تكاليف أعلى في المواد والشحن. وقال إنه من المتوقع أن ترتفع تكاليف سلع مثل الصلب من 3 مليارات دولار إلى 3.5 مليار دولار هذا العام و 1.5 مليار دولار أخرى العام المقبل.

دي جي

تنخفض أرباح Ford

تراجعت أرباح جنرال موتورز بمقدار 4 مليارات دولار العام الماضي مع تراجع المبيعات وفقدان الشركة حصتها في السوق في الولايات المتحدة ، أكثر دولها ربحية. وانخفضت إيرادات الربع بنسبة 25٪ إلى 26.78 مليار دولار.

وقالت ماري بارا الرئيس التنفيذي لشركة جنرال موتورز في مؤتمر عبر الهاتف مع المحللين إنها كانت “واثقة إلى حد ما” من أن شركة كروز التابعة لجنرال موتورز والتي تتخذ من سان فرانسيسكو مقراً لها ، ستنقل ركاباً بدون سائقي سلامة بشرية العام المقبل. للقيام بذلك ، لا يزال Cruise بحاجة إلى تصريح نهائي من المنظمين في كاليفورنيا.

كما قال بارا للصحفيين يوم الأربعاء إن النقص العالمي في أشباه الموصلات ، إلى جانب تفشي COVID في مصانع الموردين ، ضرب الشركة في الربع الثالث. وقالت: “لا يزال الوضع متقلبًا إلى حد ما”.

ومع ذلك ، ترى جنرال موتورز تحسنًا في الربع الحالي وتتوقع إمدادات إضافية في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2022.

وقالت جنرال موتورز إنها تتوقع إنتاج أقل بنحو 200 ألف سيارة في النصف الثاني من هذا العام مقارنة بالنصف الأول ، مع حدوث معظم التأثير في الفترة من يوليو إلى سبتمبر.

قالت بارا إنها تحدثت إلى الرؤساء التنفيذيين لمعظم صانعي الرقائق الرئيسيين وأن الشركات تعمل على استراتيجيات لضمان عدم حدوث النقص مرة أخرى. وقالت “أعتقد أننا سنرى بالتأكيد تغييرات للتأكد من أن لدينا العرض المناسب”.

جاءت أرباح جنرال موتورز على الرغم من أن مبيعات الربع الثالث في الولايات المتحدة كانت أقل بنسبة 33٪ عن العام الماضي. وقال إدموندز إن الشركة فقدت 3.8 نقطة مئوية من حصتها في السوق في الولايات المتحدة.

لكن بارا قالت إنها تتوقع أن تنتعش حصة جنرال موتورز في السوق عندما تعود المصانع إلى الإنتاج الطبيعي. “نبيع كل ما في وسعنا. قالت “أتمنى لو كان لدينا المزيد من المركبات”.

سمح استعداد المستهلكين لدفع أسعار مرتفعة للسيارات النادرة الجديدة لشركة جنرال موتورز بالاستمرار في جني الأموال. قال إدموندز إن متوسط ​​سعر البيع المدفوع لسيارة جنرال موتورز تجاوز 50 ألف دولار للربع ، بزيادة أكثر من 16٪ عن العام الماضي. وقالت بارا إنها تتوقع انخفاض الأسعار المرتفعة بمجرد زيادة الإمدادات.

مع التحسن المتوقع في إمدادات الرقائق ، رفعت جنرال موتورز توقعات أرباحها الصافية للعام بأكمله إلى نطاق من 8.1 مليار دولار إلى 9.6 مليار دولار. في الربع الثاني ، كان قد توقع 7.7 مليار دولار إلى 9.2 مليار دولار لهذا العام.

وأغلقت أسهم جنرال موتورز الأربعاء منخفضة 5.4٪ عند 54.26 دولار.

تنخفض أرباح Ford

Comments are closed.